القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين ووردبريس وبلوجر، من الأفضل وأيهما تختار؟

الفرق بين بلوجر والووردبريس، أيهما الأفضل؟ وماهي مميزات وعيوب وورد بريس وبلوجر؟

الفرق بين بلوجر والووردبريس، أيهما الأفضل؟ وماهي مميزات وعيوب وورد بريس وبلوجر؟

السلام عليكم إخوة الكرام ورحمة الله وبركاته.

أصبح إقبال الشباب العربي على التدوين وبناء المواقع يتزداد يوما بعد الأخر، ومع كل بداية لأحدهم تكون النقطة الأساسية المسيطرة على تفكيره هي إيجاد منصة سهلة الإستعمال لنشر المحتوى الخاص به مما يجعل معرفة مميزات وعيوب المنصات المتوفرة لهذا الغرض أمر في غاية الأهمية بهدف اختيار الطريق الصحيح مند البداية.

وفي الوقت الراهن تعتبر ثنائية بلوجر و وورد بريس أمر معروف لأغلب المهتمين بإنشاء المواقع، غير أن السؤال الذي يضل مطروحا هو أيهما الأفضل؟ وأيهما يلبي رغباتي كمدون ويوصلني إلى هدفي؟ ومنه سنجيب على السؤال الأهم أية منصة أختار؟

  • من حيث الملكية:
تعود ملكية بلوجر للشركة العملاقة جوجل (Google)، ورغم أن الشركة تمنحك مساحة لإنشاء موقعك أو مدونتك يبقى لها الحق في التحكم بالمدونة عبر حذفها أو إغلاقها نهائيا أو مؤقتا إذا ما قمت بمخالفة الشروط الموضوعة من طرفها أو لأي سبب أخر دون أن تكون مضطرة لشرح الأسباب، ما يعني أنك لست المالك في بلوجر وبالتالي فإمكانية بيع موقعك تبقي غير ممكنة (غير قانونية) إلا في حالة إذا ما قمت ببيع حسابك في جوجل الذي به المدونة كاملا.

على العكس من ذلك ففي ووردبريس تكون أنت المالك الأصلي للإستضافة ويمكنك التحكم فيها كيف تشاء (إغلاقها، بيعها، تغيير الشركة المستضيفة،...) فأنت من تضع شروط استخدامه، كما أن لك كامل الصلاحية في الوصول إلى ملفات ومحتوى موقعك من خلال الاستضافة الخاصة بك.

  • الحماية:
بلوجر مؤمنة بشكل جيد لأن اختراق مدونتك يعني اختراق جوجل وهذا شيء صعب جدا ما يجعلها أكثر أمانا، بحيث أنها لا تعطيك امكانيه الوصول الى ملفات موقعك وبالتالى فإمكانيه رفعك لملفات قد تؤدي الى اختراقه هى صفر، وبالتأكيد فإنك تكون في غنا عن استعمال خدمات أو إضافات الحماية.

الووردبريس يشاع أنها تخترق بسهولة وأنها ليست آمنة وهو أمر صحيح إذا ما قارناها ببلوجر غير أن الإحصائيات تقول على أن معضم الإختراقات أو الثغرات سببها أخطاء المستخدمين الذين يلزمهم حماية مواقعهم بأنفسهم.

  • استخدام المنصة:
تتوفر بلوجر على خيارات محدودة للتحكم في المدونة وتخصيصها بالطريقة التي تناسب المدون، وهو ما يفرض عليه العمل وفق ما تمليه المنصة عليه (خيارات محدودة جدا في التحكم بالتعليقات ونماذج الاتصال، وجود عدد محدود من الصفحات الثابتة، عدم القدرة على التحكم في آلية ظهور المواضيع، قوالب إحترافية قليلة وعدد المطورين أقل،  ...)، ناهيك عن غياب تحديثات من شأنها أن ترتقي بعمل المنصة.

في الووردبريس تملك خيارات متعددة ومتنوعة للتحكم في المنصة بالطريقة التي تناسبك، خاصة مع التحديثات المتكررة التي تحدث على سكريبت ووردبريس (إدراج عدد غير محدود من المساهمين والمحررين داخل المدونة وتخصيص ملفاتهم الشخصية، نظام تحكم مميز في التعليقات ونماذج الاتصال والصفحات الثابتة وآلية ظهور المواضيع، بالإضافة إلى إمكانية استخدام العديد من الإضافات لتوفير المزيد من الخيارات للتحكم في المنصة.

  • الدعم الفني:
بلوجر!!! ربما القول بعدم وجود الدعم في هذه المنصة يكون أفضل جواب بهذا الخصوص عوض القول أنها تتوفر على فريق دعم لا يجيب أحدا، غير أن جوجل وضعت رهن إشارة المدونين منتدى دعم رسمي خاص ببلوجر يجيب على بعض المشاكل الشائعة ويعطي حلول لها يمكنك الإستعانة به إذا واجهتك إحدى المشاكل.

أما بالنسبة لمواقع ووردبرس بها دعم فني كامل، مع وجود العديد من المطورين المستعدين لتقديم المساعدة عبر قسم المساعدة أو المنتدى الرسمي الخاص بالمنصة، وبالتالي ستجد حلاً لأغلب المشاكل التي قد تواجهك عند استخدامك للمنصة بكل سهولة.

  • تهيئة الموقع لمحركات البحث:
يعتقد البعض أن بلوجر بحكم انتمائها لجوجل لها أفضلية من حيث السيو (Seo) وبالتالي فظهورها في محركات البحث سيكون أحسن، وهو أمر غير صحيح لأن ووردبريس تمنحك إمكانيه تركيب العديد من الإضافات والتي من شأنها أن تعطيك المزيد والمزيد من الامكانيات لتحسين ترتيب موقعك فى نتائج البحث.

  • التكاليف:
يمكنك إنشاء مدونة بلوجر إمكانية واستضافتها لدى سيرفرات جوجل بشكل مجانية أي دون دفع أي مبلغ مقابل، كما يسمح لك بنشر عدد لا نهائي من المواضيع عبر المدونة مع إمكانية إنشاء عدة مدونات بحساب واحد، والأهم أن جوجل تتيح لمدونتك حجم حركة مرور Bandwidth غير محدود، إلا أنه يمكنك دفع بعض التكاليف البسيطة لإختيار إسم نطاق خاص للمدونة بدلاً من اسم نطاق فرعي تقدمه لك بلوجر بشكل افتراضي (blogspot.com.) وشراء قالب إحترافي وغيرها من أجل تحسين موقعك.

ووردبريس ليست مجانية بالكامل فبالرغم من أنه سكربت مفتوح المصدر ومجانى، إلا انك يجب عليك شراء استضافة من إحدى الشركات التي توفر هذه الخدمة، وترتفع تكلفة الإستضافة كلما زادت متطلبات وإحتياجات مدونتك (المساحة التخزينية، حجم حركة المرور، سرعة التصفح، إيمايلات مخصصة...) وبالتالي يمكنك اختيار العرض المناسب لموقعك من العروض التي توفرها أفضل شركات الاستضافة المواقع العالمية، وبالطبع سيتم دفع مبلغ مالي شهري بحسب خطة الاستضافة التي اخترتها حتي يستمر موقعك فى العمل، وكلما ازدادت المتطلبات الخاصة بمدونتك زادت الحاجة لدفع مبالغ إضافية.

ملاحظة: هناك مواقع تقدم استضافات مجانية لا ينصح بها لأنها في أغلب الأحيان تعمل إعادة توجيه لزوارك وبالتالي لن يصلوا إلى موقعك، ربما استعمالها للتجربة يكون امر جيد.

من خلال ما سبق ذكره يمكننا أن نستنتج أن مميزات وعيوب بلوجر و الووردبريس هي كالتالي:

مميزات Blogger

  1. مجانية بالكامل، ويمكن الاعتماد عليها كبداية؛
  2. منصة بسيطة وسهلة الاستخدام؛
  3. تتوفر على حماية ممتازة ضد الإختراق؛
  4. عدد غير محدود من المدونات ومن حركة المرور.

عيوب Blogger

  1. لا تعطيك امكانيه الوصول الى ملفات موقعك؛
  2. عدم وجود دعم فني؛
  3. لا تدعم تركيب اضافات، خيارات محدودة جداً بالنسبة للتصميم والقالب؛
  4. لا يتم تحديثها بإستمرار؛
  5.  لست المالك الفعلي للموقع.

مميزات WordPress

  1. سكربت الووردبريس مجانى؛
  2. يتوفر على مجموعة كبيرة من التصاميم والقوالب التي يمكنك إختيار أحدها؛
  3. الموقع يكون في ملكيتك أنت فقط ويمكنك التحكم فيه بشكل كامل؛
  4. تدعم تركيب إضافات متقدمة تسهل العمل على الموقع وتجعله أحسن؛
  5. دعم فني شامل وبإمكانك الحصول على حل لأي مشكلة قد تواجهك.

عيوب WordPress

  1. تحتاج لبعض الوقت لتعلم طريقة العمل على هذه المنصة؛
  2. ليست مجانية ويلزمك بعض المال لإنشاء الموقع الخاص بك؛
  3. أقل أمانا من بلوجر؛
  4. بحاجة إلى متابعة وصيانة دورية لتطويرها وحمايتها من الإختراق.
أفضل شركات استضافة مواقع الووردبريس لسنة 2019.

خلاصة القول أن:
إختيار منصة على حساب أخرى يختلف من شخص إلى أخر فعليك عزيزي القارئ أن تحدد نوعية الموقع الذي تريد إنشاءه والهدف من ورائه وذلك لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح.
من وجهة نظري المتواضعة فإنني أرى أن منصة بلوجر تعد خيارا أنسب لكل مبتدئ يود استعمالها في التدوين فقط ولا يتوفر على قدر كافي من المال لشراء استضافة للعمل عليها بحيث حتى في مجال التدوين يفضل ووردبريس للمميزات التي ذكرنا سابقا.
فيما  يخص الووردبريس فهو الاختيار الأفضل لمن يبحث عن إنشاء موقع كبير للربح منه فى المستقبل أو يود إنشاء موقع يعتمد على السكريبتات أو موقع تجارة الكترونيه ولديه إمكانية تحمل تكاليف الاستضافه والدومين، وتجدر الإشارة إلى أنه بإمكانك نقل موقعك من بلوجر إلى الووردبرس بسهولة.


في الختام، يمكنك مشاركة الموضوع لتعم الفائدة على الجميع، وإذا كان هناك أي تساؤل فأنا إنشاء الله رهن الاشارة.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. يوم جيد سيدي / سيدتي ، هذه أخبار جيدة جدًا لكم جميعًا الذين يبحثون عن قرض من مقرض قرض شرعي. أنا هنا لأخبرك أنه لا داعي للقلق لأن الحل موجود هنا ، اسمي خوانيتا هاتشينجز ، لقد بحثت عن قرض لأكثر من 4 أشهر حتى أخبرتني صديقة عن شركة قروض شرعية حيث حصلت على قرضها بسرعة ومن السهل من شركة تسمى مؤسسات الائتمان القروض. أنهم يقدمون قرضًا بسعر فائدة منخفض جدًا تقدمت بطلبه وقاموا أخيرًا بحل مشكلتي من خلال تقديم قرض شخصي لي بقيمة 105،000.00 دولار ، يرجى من كل شخص مهتم بالحصول على قرض التكرم بالاتصال به عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com ) أو whatsapp: +393512640785 أو يمكنك أيضًا الاتصال في بريدهم الإلكتروني الآخر وهو loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999. لا أريدكم أن ترتكبوا أخطاء مثلي تمامًا قبل أن ألتقي بهم وأنا أؤكد لكم أيها الناس أنها شرعية. صدقني هذا حقيقي.

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع